الموضوع الخامس


التعامل مع احداث مجموعة  Sensing وأوامر التحكم الشرطي IF….THEN.

تستخدم مجموعة Sensing: لاضافة قيد او شرط لكي يتحقق هدف معين, ولذلك تستخدم في اعداد العديد من الألعاب للوصول للنتيجة المطلوبة, وبناءآ على ذلك يتحقق الهدف المطلوب.
يتم استخدم احداث مجموعة Sensing: في المقاطع البرمجية لتحقيق هدف يناء على وقوع احد الاحداث التالية:
·        ملامسة كائن لكائن:
·        ملامسة كائن للون معين
·        الضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح
أهمية الاحداث بمجموعة Sensing Blocks:
1)    تستخدم كشرط أو قيد لتحقيق نتيجة معينة للمشروع
2)    ربط تنفيذ أوامر المقطع البرمجى بالضغط على مفتاح الفأرة أو الضغط على أحد مفاتيح لوحة المفاتيح, وايضآ ربط تنفيذ الأوامر بحركة مؤشر الفأرة.
3)    لا تستخدم احداث Sensing بمفردها ( ولكن من خلال استخدام اوامر تحكم شرطي )

à  توظيف الاحداث مع التحكم الشرطي Control Blocks:
يستخدم أمر التحكم الشرطى IF…THEN في تنفيذ مقطع برمجي وفقآ لشرط معين فأذا تحقق الشرط يتم تنفيذ الأوامر وأذا لم يتحقق لا ينفذ ما بداخلة من تعليمات.
·        كيفية أستخدام أمر التحكم الشرطى IF…THEN مع أحداث مجموعة Sensing:
نشاط (1) تحريك كائن القطة ذهاب واياب بمنطقة المنصة:
نشاط (2) تعامل كائن القطة مع كائن الديناصور بمنطقة المنصة:
1)    اضف كائن الديناصور
2)    تغيير اتجاه الكائن ليكون مقابل اتجاه كائن القطة وذلك باختيار Flip left-right من شريط الأدوات الخاص بتعديل ورسم الكائن لنفس الكائن.
نشط الكائن واختر الحدث  من مجموعة sensing ثم اختر أمر التحكم IF…THEN قم بتركيب مقطع المقطع البرمجى لتحقيق الشرط تغير مكان  القطة عند ملامسة كائن الديناصور.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق